باب النهي ان يكتب الناسخ عند الفراغ بلغ


تفسير

رقم الحديث : 474

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ وَيُعْرَفُ بِابْنِ الْخَفَّافِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ جِبْرِيلَ ، عَنْ مِيكَائِيلَ ، عَنْ إِسْرَافِيلَ ، عَنِ الرَّفِيعِ ، عَنِ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ ، عَنِ اللَّهِ تَعَالَى : " أَنَّهُ أَظْهَرَ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ أَنْ يُخْبِرَ الرَّفِيعَ ، وَأَنْ يُخْبِرَ الرَّفِيعُ إِسْرَافِيلَ ، وَأَنْ يُخْبِرَ إِسْرَافِيلُ مِيْكَائِيلَ ، وَأَنْ يُخْبِرَ مِيكَائِيلُ جِبْرِيلَ ، وَأَنْ يُخْبِرَ جِبْرِيلُ مُحَمَّدًا بِأَنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيْكَ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مِائَةَ مَرَّةٍ صَلَّيْتُ عَلَيْهِ أَلْفَيْ صَلاةٍ وَتُقْضَى لَهُ أَلْفُ حَاجَةٍ ، أَيْسَرُهَا أَنْ يُعْتَقَ مِنَ النَّارِ " . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالرِّجَالُ الْمَذْكُورُونَ فِي إِسْنَادِهِ كُلُّهُمْ مَعْرُوفُونَ سِوَى ابْنِ الصَّائِغِ . وَنَرَى أَنَّ ابْنَ الْخَفَّافِ اخْتَلَفَ إِسْنَادُهُ وَرَكَّبَ الْحَدِيثَ عَلَيْهِ ، وَنُسْخَةُ بِشْرِ بْنِ مُوسَى عَنِ الْمُقْرِي مَعْرُوفَةٌ وَلَيْسَ هَذَا فِيهَا . وَقَدْ رَوَى عَنِ الْمُقْرِي مِنْ طَرِيقِ مُظْلِمٍ : حَدَّثَنِيهِ أَبُو صَالِحٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شِهَابٍ الْقرموبي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ فَوْرَكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَيْسَرَةَ عَزَّازُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَزَّازٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ دَهْثَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ L5079 ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ جِبْرِيلَ ، عَنْ مِيكَائِيلَ ، عَنْ إِسْرَافِيلَ ، عَنِ الرَّفِيعِ ، عَنِ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ ، عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَسَاقَ الْحَدِيثَ . قَالَ الْخَطِيبُ : مِنْ هُنَا أَخَذَهُ الْخَفَّافُ وَأَلْزَقَهُ عَلَى الصَّائِغِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِيُّ

مقبول

بِشْرُ بْنُ مُوسَى بْنِ صَالِحٍ

الإمام الحافظ الثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

كذاب

ابْنِ مَسْعُودٍ L5079

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.