باب النهي ان يكتب الناسخ عند الفراغ بلغ


تفسير

رقم الحديث : 475

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَد الرَّزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى عَلَيَّ عِنْدَ قَبْرِي سَمِعْتُهُ ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ نَائِيًا وَكَّلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَّل مَلَكًا يُبْلِغُنِي ، وَكُفِيَ أَمْرَ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ ، وَكُنْتُ لَهُ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا " . هَذَا حديث لا يصح ، ومحمد بن مروان هو السدى . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ ابن نمير : كذاب . وَقَالَ السعدي : ذاهب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يحل كتب حديثه إلا اعتبارا . قَالَ العقيلي : لا أصل لهذا الحديث من حديث الأعمش وليس بمحفوظ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَد الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.