الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 487

أَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ الْبَنَّا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ التَّمَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مَيْمُونٍ وَهُو ابْنُ مَهْرَانَ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الْفَجْرِ ، فَلَمَّا انْفَتَلَ مِنْ صَلاتِهِ قَالَ : أَيْنَ الصِّدِّيقُ أَبُو بَكْرٍ ؟ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ قَائِمًا عَلَى قَدَمَيْهِ ، فَقَالَ : أَيْنَ الصِّدِّيقُ أَبُو بَكْرٍ ؟ فَأَجَابَهُ مِنْ آخِرِ الصُّفُوفِ يَا لَبَّيْكَ يَا لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : افْرِجُوا لأَبِي بَكْرٍ . ادْنُ مِنِّي يَا أَبَا بَكْرٍ ، فَدَنَا أَبُو بَكْرٍ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ لَحِقْتَ مَعِي الرَّكْعَةَ الأُولَى ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتُ مَعَكَ فِي الصَّفِّ الأَوَّلِ ، فَكَبَّرْتُ وَاسْتَفْتَحْتُ الْحَمْدَ فَقَرَأْتُهَا فَوُسْوِسَ إِلَيَّ بِشَيْءٍ مِنَ الطَّهُورِ ، فَجِئْتُ إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ فَإِذَا أَنَا بِهَاتِفٍ يَهْتِفُ وَيَقُولُ : وَرَاكَ . فَالْتَفَتُّ فَإِذَا بِقَدَحٍ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوءٍ مَاءً أَبْيَضَ مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَعْذَبَ مِنَ الشَّهْدِ ، وَأَبْيَنَ مِنَ الزُّبْدِ ، عَلَيْهِ مِنْدِيلٌ أَخْضَرُ مَكْتُوبٌ عَلَيْهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَأَخَذْتُ الْمِنْدِيلَ فَوَضَعْتُهُ عَلَى مِنْكَبَيَّ ، فَتَوَضَّأْتُ لِلصَّلاةِ وَأَسْبَغْتُ الْوُضُوءَ ، وَرَدَدْتُ الْمِنْدِيلَ عَلَى الْقَدَحٍ فَلَحِقْتُكَ وَأَنْتَ رَاكِعٌ الرَّكْعَةَ الأُولَى فَتَمَمْتُ صَلاتِي مَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، أَبْشِرْ إِنَّ الَّذِي وَضَّأَكَ لِلصَّلاةِ جِبْرِيلُ ، وَالَّذِي مَنْدَلَكَ مِيكَائِيلُ ، وَالَّذِي أَمْسَكَ رُكْبَتَيْ حَتَّى لَحِقْتَ الرُّكُوعَ إِسْرَافِيلُ " هَذَا حديث موضوع بلا شك ، والمتهم به محمد بن زياد . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : هو كذاب خبيث يضع الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث . وَقَالَ السعدي والدارقطني : كذاب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، والبخاري ، والفلاس ، وأبو حاتم الرازي : متروك الحديث وقد قلبوا هَذَا فجعلوه لعلي بن أبي طالب رضي الله عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ التَّمَّارُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.