الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 488

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْجُرْجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْكَفْرَتُوثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الْعَصْرِ فَأَبْطَأَ فِي رُكُوعِهِ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ سَهَا وَغَفَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، ثُمَّ أَوْجَزَ فِي صَلاتِهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ ، ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، ثُمَّ رَمَى بِطَرَفِهِ إِلَى الصَّفِّ الأَوَّلِ يَتَفَقَّدُ أَصْحَابَهُ ، ثُمَّ إِلَى الصَّفِّ الثَّانِي ، ثُمَّ إِلَى الصَّفِّ الثَّالِثِ يَتَفَقَّدُهُمْ رَجُلا رَجُلا ، ثُمَّ قَالَ : مَالِيَ لا أَرَى ابْنَ عَمِّي عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ؟ فَأَجَابَهُ عَلِيٌّ مِنْ آخِرِ الصُّفُوفِ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : ادْنُ مِنِّي يَا عَلِيُّ . فَمَا زَالَ يَتَخَطَّى أَعْنَاقَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارَ حَتَّى دَنَا مِنْهُ ، فَقَالَ : مَا خَلَّفَكَ عَنِ الصَّفِّ الأَوَّلِ ؟ قَالَ شَكَكْتُ أَنِّي عَلَى طُهْرٍ ، يَا حَسَنُ يَا حُسَيْنُ يَا فِضَّةُ فَلَمْ يُجِبْنِي أَحَدٌ ، فَإِذَا بِهَاتِفٍ يَهْتِفُ مِنْ وَرَائِي : يَا أَبَا الْحَسَنِ الْتَفِتْ ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا بِسَطْلٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهِ مَاءٌ وَعَلَيْهِ مِنْدِيلٌ ، فَأَخَذْتُ الْمِنْدِيلَ فَوَضَعْتُهُ عَلَى مِنْكَبَيَّ وَأَوْمَأْتُ إِلَى الْمَاءِ فَإِذَا الْمَاءُ يَفِيضُ عَلَى كَفِّي فَتَطَهَّرْتُ فَلا أَدْرِي مَنْ وَضَعَ السَّطْلَ وَالْمِنْدِيلَ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَجْهِهِ وَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ وَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَقَالَ : أَلا أُبَشِّرُكَ ؟ إِنَّ السَّطْلَ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَالْمَاءَ وَالْمِنْدِيلَ مِنَ الْفِرْدَوْسِ الأَعْلَى ، وَالَّذِي هَيَّأَكَ لِلصَّلاةِ جِبْرِيلُ ، وَالَّذِي مَنْدَلَكَ مِيكَائِيلُ ، وَالِّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا زَالَ إِسْرَافِيلُ قَابِضًا عَلَى رُكْبَتَيَّ حَتَّى لَحِقْتَ بِي . أَلا فَلا يَلُومَنِي أَحَدٌ عَلَى حُبِّكَ ، وَاللَّهُ وَمَلائِكَتُهُ يُحِبُّونَكَ فَوْقَ السَّمَاءِ " . هَذَا حديث موضوع أيضا من حميد إلى شيخنا بين مجهول وكذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ

ثقة مدلس

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْجُرْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.