أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللِّهِ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا جَدِّي أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ أَبُو الْفَضْلِ الشِّكْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ أَبُو الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الآدَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قُلْتُ : فَحَدِّثْنِي عَنْ أَبي بِشَيْءٍ ، فَقَالَ أَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " أَنَّهُ لَمَّا خَلَقَ الأَرْوَاحَ اخْتَارَ رُوحَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ مِنْ بَيْنِ الأَرْوَاحِ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ ، فَجَعَلَ تُرَابَهُ مِنَ الْمَاءِ ، وَجَعَلَ مَاءَهُ مِنَ الْحَيَوَانِ ، وَجَعَلَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ قَصْرًا مِنْ يَاقُوتَةٍ بَيْضَاءَ فِيهَا مَقَاصِيرُ مِنَ اللُّؤْلُؤِ الرَّطِبِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ضَمِنَ لِي أَنْ لا يُكَلِّفَهُ سَيِّئَةً وَلا يَسْلِبَهُ حَسَنَةً ، وَإِنِّي ضَمِنْتُ أَنْ لا يَكُونَ لِي ضَجِيعٌ فِي حُفْرَتِي وَلا خَلِيفَةٌ مِنْ بَعْدِي إِلا أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَبَايَعَ عَلَى ذَلِكَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَعُرِجَ بِخِلافِتِهِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِرَايَةٍ مِنْ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ ، وَعُقِدَ لِوُاؤُهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَكَفَى لأَبِيكِ فَخْرًا ، أَنْ بَايَعَ لَهُ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَأَهْلُ السَّمَوَاتِ وَأَهْلُ الأَرْضِينَ وَثُلَّةٌ مِنَ الشَّيَاطِينِ وَطَرَفٌ مِنَ الْجِنِّ نَاءُونَ فِي الْبَحْرِ ، وَأَخَذَ مِيثَاقُهُ عَلَى الْوَحْشِ ، فَمَنْ أَبَى هَذَا فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ " . وأَنْبَأَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبُو الْمَعْمَرِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْخِرَقِيُّ ، فَذَكَرَهُ إِلا أَنَّهُ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبَانِ بْنِ يزد . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يتعدى أبا القاسم الترمذي ، أو جده أبا بكر بن مرزوق ، على أن فيه من التخليط فِي الإسناد والمتن ما ينبئ أنه فعل مخلط لا يدرى ما يقول .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ | أبان بن يزيد العطار | ثقة |
عَبَّاسُ أَبُو الْفَضْلِ الشِّكْلِيُّ | العباس بن يوسف الشكلي / توفي في :314 | مقبول |
أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللِّهِ التِّرْمِذِيُّ | عمر بن محمد الترمذي / توفي في :364 | متهم بالوضع |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ | محمد بن عمر الحرقي / ولد في :343 / توفي في :430 | صدوق حسن الحديث |