فاما حديث البراء


تفسير

رقم الحديث : 599

رَوَى أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا سَلَمَةُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ كَثِيرٍ النَّوَّا ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِعَلِيٍّ : " إِنَّهُ لا يَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَجْنُبَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ غَيْرِي وَغَيْرُكَ " هَذَا حديث لا صحة لَهُ . وإنما هو مبنى على سد الأبواب غير بابه ، وَفِيهِ آفات . أما عطية فاجتمعوا على تضعيفه . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يجالس الكلبي ، فيقول : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فيروي ذلك عَنْهُ ويكنيه أبا سعيد ، فيظن أنه أراد الخدري لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب ، وأما كثير النوا فضعفه الرازي والنسائي . وَقَالَ السعدي : زائغ . وَقَالَ ابن عدي : كَانَ غاليا فِي التشيع مفرطا فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

كَثِيرٍ النَّوَّا

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.