الطريق الثاني


تفسير

رقم الحديث : 775

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الْمُعَلَّى بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَأْتِي مِنْ بَعْدِي رَجُلٌ اسْمُهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَيُكْنَى أَبَا حَنِيفَةَ ، لَيُحْيِيَنَّ دِينَ اللَّهِ وَسُنَّتِي عَلَى يَدَيْهِ " . قَالَ الْخَطِيب : لم أكتبه إِلا من هَذَا الوجه وَهُوَ باطل موضوع ، وَمُحَمَّد بْن يَزِيدَ متروك الحديث ، وسليمان بْن قَيْس ، وَأَبُو الْمُعَلَّى مجهولان ، وأَبَان يرمى بِالْكَذِبِ . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : مُحَمَّد بْن يَزِيدَ يسرق الأحاديث ويزيد فِيهَا ويضع ، قَالَ : وَقَدْ روى الجويباري ، عَنْ أَبِي يَحْيَى المعلم ، عَنْ حُمَيْد ، عَنْ أَنَس ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يكون فِي أُمَّتِي رَجُل يقال لَهُ النُّعْمَان بْن ثَابِت يكنى أَبَا حَنِيفَةَ ، يجدد اللَّه سنتي على يديه " . والجويباري كذاب وضاع . وروى سُلَيْمَان بْن عِيسَى من حديث أَنَس قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يكون فِي أُمَّتِي رَجُل يقال لَهُ : النُّعْمَان بْن ثَابِت يكنى أَبَا حَنِيفَةَ ، يَحْيَى اللَّه على يديه ديني وسنتي " . المتهم بوضعه سُلَيْمَان . قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ : كَانَ كذابا . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبَانٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.