الطريق الثاني


تفسير

رقم الحديث : 776

أُخْبِرْتُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَهَارٍ الْخُوَارِزْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ مَحْمِشَاذَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا خَدَاشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَجِيءُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ كِرَامٍ ، يُحْيِي السُّنَّةَ ، وَالْجَمَاعَةَ ، هِجْرَتُهُ مِنْ خُرَاسَانَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، كَهِجْرَتِي مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ " . هَذَا حديث موضوع والمتهم بِهِ إِسْحَاق بْن محمشاذ . قَالَ أَحْمَد بْن عَلِيِّ بْنِ مهبار : كَانَ إِسْحَاق بْن محمشاذ كذابا يضع الحديث على مذهب الكرامية ، وله كِتَاب مصنف فِي فضائل مُحَمَّد بْن كرام كله كذب موضوع . واعلم أن من شم ريح العلم يعلم أن هَذهِ الأحاديث فِي مدح أَبِي حَنِيفَةَ ، وَابْن كرام ، وذم الشافعي ، ونحوها موضوعة ، غير أَنَا نخاف من جاهل يَقُولُ : هي فِي كِتَاب بإسناد ، فلهذا يقدح فِي رواتها . واعلم أن ابْن كرام أصله من نواحي سجستان ، وَكَانَ يتعبد ويتقشف فصدرت مِنْهُ أقوال تركبت من شيئين : أحدهما : الإعجاب بالنفس الموجب لترك مجالسة العلماء ، والثاني : التعلل المثير للماليخوليا ، وَكَانَ يَقُولُ : الإيمان قول فمن أقر بلسانه فهو مؤمن حقا وإن اعتقد بقلبه الكفر فِي أشياء طريفة ، فنفى إِلَى نيسابور فافتتن بتزهده جماعة فنفى ، فمضى إِلَى بيت المقدس وَكَانَ يجالس الجويباري ، وَمُحَمَّد بْن غنيم السَّعْدِيّ ، وكانا يضعان الحديث فيأخذ عنهما .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.