باب سبب تسمية الايام البيض


تفسير

رقم الحديث : 836

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " أَسْخَنْتُ لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاءً فِي الشَّمْسِ ، فَقَالَ : لا تَعُودِي يَا حُمَيْرَاءُ فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما حديث أَنَس ففيه سوادة وَهُوَ مجهول . وأما حديث عَائِشَة ففي الطريق الأَوَّل خَالِد بْن إِسْمَاعِيلَ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يضع الحديث على ثقاة المسلمين ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحتج بِهِ بحال . وَفِي طريقه الثاني الْهَيْثَمِ بْن عَدِيّ . قَالَ يَحْيَى : كَانَ يكذب ، وَقَالَ النسائي ، والرازي : متروك الحديث ، وَقَالَ السَّعْدِيّ : ساقط ، وَقَدْ كشف قناعه . وأما الطريق الثالث ففيه عَمْرو الأعسم . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لم يروه عَنْ فليح غيره وَهُوَ منكر الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات المناكير ويضع أيضا فِي الحديث ، لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال . وأما الطريق الرابع ففيه وَهْب بْن وَهْب ، وَقَدْ سبق فِي كتابنا أَنَّهُ من رؤساء الكذابين ، والله أعلم أيهما سرقه من الآخر . قَالَ الْعَقِيلِيّ : وَلا يصح فِي الماء المشمس حديث مسند ، وإنما يروي فِيهِ شيء عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّابِ من قوله . قَالَ المصنف ، قلت : وَالَّذِي يروي عَنْ عُمَر أَنَّهُ قَالَ : لا تغسلوا بالماء المشمس فَإِنَّهُ يورث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ

يضع الحديث

نُوحُ بْنُ الْهَيْثَمِ

مجهول

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّائِغُ

مقبول

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.