باب سبب تسمية الايام البيض


تفسير

رقم الحديث : 837

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُتَوَكِّلُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْحُمَيْدِيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنِ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّمْلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْوَزِيرُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ " دَخَلْتُ فَرَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيَّ فِي الْوَرَقِ ، فَقُلْتُ لَهُ : تَدْخُلُ الْحَمَّامَ ، فَقَالَ : دَخَلْتُ الْحَمَّامُ ، فَرَأَيْتُ الزُّهْرِيَّ جَالِسًا فِي الْوَزْنِ فَقُلْتُ لَهُ : تَدْخُلُ الْحَمَّامَ ؟ فَقَالَ : دَخَلْتُ الْحَمَّامَ فَرَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فِي الْوَزْنِ ، فَقُلْتُ لَهُ : تَدْخُلُ الْحَمَّامَ ؟ رَأَيْتُ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : دَخَلْتُ الْحَمَّامَ ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا فِي الْوَزْنِ وَعَلَيْهِ مِئْزَرٌ فَهَمَمْتُ أَنْ أُكَلِّمَهُ ، فَقَالَ : " يَا أَنَسُ إِنَّمَا حُرِمْتُ دَخُولَ الْحَمَّامِ بِغَيْرِ مِئْزَر " . هَذَا حديث موضوع بلا شك وَفِي روايته جماعة مجهولون ، وَمَا أسمج من وضعه ، فإن الدخول لا يكون فِي الوزن ، ولم يدخل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حماما قَطُّ وَلا كَانَ عندهم حمام .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عَمْرَو بْنَ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيَّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ مَالِكِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.