باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 879

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ الْمُؤَذِّنُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَسَّانٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُزَكِّيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْلا الْمَنَابِرُ لاحْتَرَقَ أَهْلُ الْقُرَى " . قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ : هَذَا الْخَبَرُ ذُو وَضْعٍ وَلَيْسَ مِنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلا أَدْرِي أَوَضَعَهُ سَعِيدٌ أَمْ سُلَيْمَانُ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَقَدْ أَنْبَأَنَا بِهِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّه بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُعَدَّلُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْقَفَّالُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْن سَلَمَةَ ، فَذَكَرَهُ وَقَالَ : لَوْلا المحابر ، وأظنه تصحيفا ، لأن جماعة من الحفاظ رووه المنابر .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.