باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 880

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعُتْبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ ، وَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُحَيَّاةِ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الثَّوْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْخُوَارِزْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى أَصْحَابِ الْعَمَائِمِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " . هَذَا حديث لا أَصْلَ لَهُ ، والحمل فِيهِ على أَيُّوب . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : هَذَا من وضع أَيُّوب . قَالَ الْعَقِيلِيّ : وَلا يتابع على هَذَا الحديث . قَالَ يَحْيَى بْن معين : هُوَ كذاب . وَقَالَ أَبُو حَاتِم ، والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَيُّوبَ بْنِ مُدْرِكٍ

متهم بالكذب والوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الثَّوْرِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.