حُدِّثْتُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ الْعَدْلُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خُزَزَ الصُّوفِيُّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يُمَسُّ الْقُرْآنُ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِلا أَنْ يَكُونَ عَلَى الْجَنَابَةِ . قَالَ : قُلْتُ : أَيْ رَسُولَ اللَّهِ فَقَوْلُهُ : كِتَابٍ مَكْنُونٍ { 78 } لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ سورة الواقعة آية 78-79 قَالَ : يَعْنِي : مَكْنُونٌ مِنَ الشِّرْكِ وَمِنَ الشَّيْطَانِ ، لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ، يَعْنِي : لا يَمَسُّ ثَوَابَهُ إِلا الْمُؤْمِنُونَ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلا بارك اللَّه فيمن وضعه فِي أقبح هَذَا الوضع . وإسماعيل بْن أَبِي زِيَاد يقال فِيهِ ابْن زِيَاد لَيْسَ بشيء قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : عامة يرويه لا يتابعه عَلَيْهِ أحد . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحل ذكره فِي الكتب إِلا على سبيل القدح فِيهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وأما الْحُسَيْن الأَصْبَهَانِيّ وإبراهيم الطيان مجهولان ، وذكر بعض الحفاظ أن الطيان لا تجوز الرواية عَنْهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُعَاذٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
خَالِدٍ | خالد بن معدان الكلاعي | ثقة |
ثَوْرٍ | ثور بن يزيد الرحبي | ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ | إسماعيل بن أبي زياد السكوني | متروك الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ | إبراهيم بن محمد البخاري | مجهول الحال |
مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خُزَزَ الصُّوفِيُّ | عبد الصمد بن عمر الواعظ / توفي في :397 | ثقة |