أُخْبِرْتُ عَنْ طَاهِرِ بْنِ الْفَرَجِ الأَصْبَهَانِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَفْلَحَ ، حَدَّثَنَا قَبَاثُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ خَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ ، عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " دَخَلْتُ يَوْمًا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ فَاتِ وَقْتُ الصَّلاةِ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ إِلَيَّ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ عَائِشَةَ نَائِمَيْنِ ، فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ الْبَابَ بِيَدِهِ وَدَخَلَ الْحُجْرَةَ وَكَانَ سَاقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُلْتَفًّا بِسَاقِ عَائِشَةَ ، فَفَتَحَتْ عَائِشَةُ عَيْنَهَا فَرَأَتْ أَبَاهَا قَائِمًا ، فَقَالَتْ : يَا أَبَتَاهُ مَا وَرَاءَكَ وَبَكَتْ ، فَوَقَعَ دَمْعُهَا عَلَى وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْتَبَهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا بُكَاؤُكِ ؟ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَبِي بَكْرٍ : مَا لِي أَرَاكَ هَكَذَا ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ وَفَاتَ وَقْتُ الصَّلاةِ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ وَهَمَّ أَنْ يَغْتَسِلَ وَيَتَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : لا تَغْتَسِلْ وَتَيَمَّمْ فَصَلِّ فَإِنَّهُ جَائِزٌ " . هَذَا حديث موضوع لا تحل روايته إِلا على سبيل التعريف لواضعه ، فما أجرأه على اللَّه تَعَالَى وعلى رَسُوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ووضعه منسوب إِلَى مُحَمَّد ابْن عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وبلغني عَنْ أَبِي الْفَتْحِ بْن أَبِي نَصْر بْن ماجة ، أَنَّهُ قَالَ : لَمَّا وضع مُحَمَّد الْجَوْهَرِيّ حديث مُعَاذ فِي التيمم وأخرجه ورواه ، أنكر عَلَيْهِ أَهْل العلم ، فبلغ ذَلِكَ مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْوَاحِدِ بْن الْفَرَجِ ، فَدَخَلَ الْبَيْت ووضع هَذَا الحديث وركبه على هَذَا الإسناد وكتبه على ظهر جزء وأخرجه إعانة لمحمد الْجَوْهَرِيّ ، فأنكر عَلَيْهِ أشد الإنكار . وصنف أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْن عَبْدِ الْوَهَّابِ بْن منده جزءا فِي رد هَذَا الحديث وكيفية وضعه وبيان اسم واضعه ، نعوذ بِاللَّهِ من الخذلان .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ | عبد الرحمن بن غنم الأشعري / توفي في :78 | مختلف في صحبته |
خَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ | الخصيب بن جحدر البصري | كذاب |
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ | عبد الله بن عمر المروزي / توفي في :360 | حافظ متفق عليه |