أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَضَاوِيُّ أَنْبَأَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُوا الْبَلَحَ بِالتَّمْرِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا نَظَرَ إِلَى ابْنِ آدَمَ يَأْكُلُ الْبَلَحَ بِالتَّمْرِ يَقُولُ بَقِيَ ابْنُ آدَمَ حَتَّى أَكَلَ الْحَدِيثَ بِالْعَتِيقِ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : تفرد بِهِ أَبُو زكير عَنْ هِشَام . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يتابع عَلَيْهِ ولا يعرف إلا بِهِ . قَالَ ابْن حبان : وَهُوَ يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل من غَيْر تعمد ، فلا يحتج بِهِ رَوَى هَذَا الْحَدِيث لا أَصْلَ لَهُ من كَلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ المصنف : قُلْت : هَذَا مدح ابْن حبان فِي يَحْيَى ، وَقَدْ أخرج عَنْهُ مُسْلِم بْن الْحَجَّاج ، ولعل الزلل كَانَ من قبل ابْن شداد . وَقَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : مُحَمَّد بْن شداد المسمعي لا يكتب حَدِيثه . وَأَمَّا طريق يَحْيَى بْن حماد . قَالَ يَحْيَى بْن معين : سئل عَنْ حَدِيثه ، فَقَالَ : لَيْسَ لَهُ أصل فقيل لَهُ يرويه نعيم بْن حماد ، فَقَالَ شبه لَهُ : وَقَالَ يَحْيَى مرة : لَيْسَ فِي الْحَدِيث بشيء . وَقَالَ النسائي : ضعيف لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كثير الوهم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ | يحيى بن محمد المحاربي | صدوق يخطئ |
نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ | نعيم بن حماد الخزاعي / توفي في :228 | صدوق يخطئ كثيرا |
عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ | عثمان بن سعيد الدارمي / ولد في :199 / توفي في :280 | ثقة حافظ إمام |