باب ما يقال عند العطاس


تفسير

رقم الحديث : 1397

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبَسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ فَاخْتُلِسَ عَقْلُهُ فَلا يَلُوَمَّنَ إِلا نَفْسَهُ " . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ ابْن راهويه والسعدني : خَالِد بْن الْقَاسِم كذاب . وَقَالَ الْبُخَارِي والنسائي : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل كتب حَدِيثه . قَالَ المصنف قُلْت : إِنَّمَا هَذَا حَدِيث ابْن لهيعة فأخذه خَالِد فنسبه إِلَى اللَّيْث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي حَاتِمٍ الْبَسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.