باب ما يقال عند العطاس


تفسير

رقم الحديث : 1398

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُؤَمِّلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ نَامَ بَعْدَ الْعَصْرِ فَاخْتُلِسَ عَقْلُهُ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " . وابن لهيعة ذاهب الْحَدِيث ويدل عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ من حَدِيث اللَّيْث : أَن اللَّيْث قيل لَهُ : تنام بَعْد العصر . وَقَدْ رَوَى ابْن لهيعة كَذَا ؟ فَقَالَ : لا أدع مَا ينفعني لحَدِيث ابْن لهيعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ بْنُ عَمَّارٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.