باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1433

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ النِّعَالِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ السَّقَطِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ قُتَيْبَةَ الرِّفَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِرُّوا آبَاءَكُمْ تَبِرُّكُمْ أَبْنَاؤُكُمْ ، وَعِفُّوا تَعِفَّ نِسَاؤُكُمْ ، وَمَنْ تنصلَ إِلَيْهِ فَلَمْ يَقْبَلْ فَلَنْ يَرِدَ عَلَى الْحَوْضِ . هَذَا حَدِيث لا يصح . وَقَدْ غلط بَعْض الرواة فرواه ، عَنْ مُحَمَّد بْن يُونُسَ وَهُوَ الكديمي ، عَنْ مُحَمَّد بْن خَالِد بْن عُثْمَان ، عَنْ مَالِك ، وَلَمْ يروه الكديمي كَذَلِكَ ، إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ عَلِي بْن قُتَيْبَةَ . ورواه آخر عَنْ إِبْرَاهِيم بْن الْحُسَيْن ديزيل ، عَنْ عَلِي بْن قادم ، عَنْ مَالِك ، وَهُوَ غلط إِنَّمَا هُوَ حَدِيث عَلِي بْن قُتَيْبَةَ عَنْ مَالِك . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عَلَى ابْن قُتَيْبَةَ يحدث عَنِ الثقات بالأباطيل ، مالا أصل لَهُ عَنْهُم ، وليس هَذَا ، لِهَذَا الْحَدِيث أصل . قَالَ المصنف قُلْت : والكديمي عندهم مِمَّن يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَلِيُّ بْنُ قُتَيْبَةَ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.