أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ عَلَى ثَلاثِ مَنَازِلَ : فَمَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَانَتِ السَّمَاءُ ظِلالُهُ وَالأَرْضُ فِرَاشَهُ ، لَمْ يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا ، فَرَّغَ نَفْسَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ لا يَزْرَعُ وَهُوَ يأَكْلُ الْخُبْزَ ، وَهُوَ لا يَغْرِسُ الشَّجَرَ وَهُوَ يَأْكُلُ ، وَلا يَهْتَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا تَوَكُّلا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَطَلَبَ ثَوَابِهِ ، تَضَمَّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالأَرْضِينَ السَّبْعَ وَجَمِيعِ الْخَلائِقِ رِزْقَهُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، عَبَدَ اللَّهَ حَتَّى أَتَاهُ الْيَقِينَ . وَالثَّانِي : لَمْ يَقْوَ عَلَى مَا قَوِيَ عَلَيْهِ ، يَطْلُبُ بَيْتًا يُكِنُّهُ ، وَثَوْبًا يُوَارِي عَوْرَتَهُ ، وَزَوْجَةً يَسْتَعِفُّ بِهَا ، وَطَلَبَ رِزْقًا حَلالا فَطَيَّبَ اللَّهُ رِزْقَهُ ، فَإِنْ خَطَبَ لَمْ يُزَوَّجْ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ حَقٌّ أُخِذَ مِنْهُ ، فَإِنْ كَانَ لَهُ يُعْطَهُ ، فَالنَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ وَنَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَنَاءٍ ، يَظْلِمُ فَلا يَنْتَصِرُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ الثَّوَابَ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فلا يَزَالُ فِي الدُّنْيَا مُتَزَيِّنًا حَتَّى يَفْضِي إِلَى الرَّاحَةِ وَالْكَرَامَةِ . وَالثَّالِثُ : طَلَبَ مَا عِنْدَ النَّاسِ فَطَلَبَ الْبِنَاءَ الْمُشَيَّدَ ، وَالْمَرَاكِبَ الْفَارِعَةَ ، وَالْخَدَمَ الْكَثِيرَ ، وَالتَّطَاوُلَ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ ، فَأَلْهَاهُ مَا بِيَدِهِ مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا عَنِ الآخِرَةِ ، فَهُوَ عَبْدُ الدُّنْيَا وَالدِّرْهَمِ وَالْمَرْأَةِ وَالْخَادِمِ وَالثَّوْبِ اللَّيِّنِ وَالْمَرْكَبِ ، يَكْسِبُ مَالَهُ مِنْ حَلالِهِ وَحَرَامِهِ ، يُحَاسَبُ عَلَيْهِ وَيَذْهَبُ بِهَنَّاتٍ غَيْرِهِ ، وَذَلِكَ الَّذِي لَيْسَ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ . قَالَ ابْن حبان : عَبْد الْعَزِيز وعمر بْن بُكَيْر ليسا فِي الْحَدِيث بشيء ، ولكن لَيْسَ هَذَا من عملهما ، هَذَا شَيْء تفرد بِهِ إِبْرَاهِيم وَهُوَ مِمَّا عملت يداه وَهُوَ يروى عَنْ أَبِيهِ الأشياء الموضوعة الَّتِي لا تعرف من حَدِيث أَبِيهِ . وأبوه أَيْضًا لا شَيْء ، فلست أدرى هُوَ الجاني عَلَى أَبِيهِ ، أَوْ أبوه الَّذِي يخصه بِهَذِهِ الموضوعات . قَالَ : وَهَذَا كَلام لَيْسَ من كَلام رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولا ابْن عُمَر ، ولا نَافِع ، وإنما هُوَ من كَلام الْحَسَن .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ | عبد العزيز بن أبي رواد المكي / توفي في :159 | صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ | إبراهيم بن عمرو السكسكي | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ | محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي / توفي في :310 | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |