أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ اشْتَرَى سَمَكَةً طَرِيَّةً بِدِرْهَمٍ وَنِصْفِ ، فَأَتَاهُ سَائِلٌ فَتَصَدَّقَ بِهَا عَلَيْهِ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَيُّمَا امْرِئٍ اشْتَهَى شَهْوَةً فَرَدَّ شَهْوَتَهُ وَآثَرَهُ عَلَى نَفْسِهِ غُفِرَ لَهُ . هَذَا حَدِيث موضوع ، والمتهم بِهِ عَمْرو بْن خَالِد . قَالَ وكيع : كَانَ فِي جوارنا يضع الْحَدِيث ، وَقَالَ ابْن عَدِي : عامة مَا يَرْوِي موضوعات ، كذبه أَحْمَد وَيَحْيَى . واعلم أَن جهلة المتزهدين بنوا عَلَى مثل هَذَا الْحَدِيث الواهي ، فتركوا كُل مَا تشتهيه النفس ، فعذبوا أنفسهم لمجاهدتها فِي ترك كُل مَا يشتهى من المباحات ، وَذَلِكَ غلط ، لأن للنفس حقا ، ومتى ترك كُل مَا تشتهيه أثر فِي صورتها ومعناها . أما فِي صورتها فَإِن جسدها قَدْ بنى عَلَى أخلاط وَفِي باطنها طبيعة مستحثة عَلَى مَا يصلحها ، فَإِذَا قُلْت عندها الرطوبة مالت إِلَى المرطبات ، وإذا كثرت عَلَيْهَا طلبت المنشفات طلبا لإصلاح بدنها ، فَإِذَا منعت مَا ركبت عَلَيْهِ من طلب الملائم كَانَ ذَلِكَ مضادا لحكمة الواضع ومبالغة فِي أذى النفس . وَأَمَّا فِي معناه ينكمد برد أغراضها ، إذ نيل أغراضها يقوى حاسها ، فلا ينبغي أَن يترك من أغراضها ، إلا مَا خاف من تناوله . أما الملائم أَوِ التثبط عَنِ الطاعة أَوْ فوات خيرها ، وإنما امنع من ترك شهواتها عَلَى الإطلاق . وَأَمَّا إِذَا اشتهت شَيْئًا من فضول العيش ، فآثرت بِهِ ، فالثواب حاصل ، وَذَلِكَ داخل فِي قَوْله تَعَالَى : لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ سورة آل عمران آية 92 .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ | حبيب بن أبي ثابت الأسدي | ثقة فقيه جليل |
عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ | عمرو بن خالد الواسطي / توفي في :120 | متروك الحديث |
سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ | سعيد بن زيد الأزدي | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ | الحسن بن موسى الأشيب | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ | علي بن حرب الطائي / ولد في :173 / توفي في :265 | ثقة |
أَبُو ذَرٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ | أحمد بن محمد الأزدي | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |