باب ذم من اصبح وهمه الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 1530

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزَّيْنَبِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّرْحِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَنَاحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو ثَابِتٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بِلالٍ يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ ، فَوَقَفَ بِالْبَابِ سَائِلٌ ، فَرَدَّهُ بِغَيْرِ شَيْءٍ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بِلالُ ، أَرَدَدَتَ السَّائِلَ وَهَذَا التَّمْرُ عِنْدَكَ ؟ " ، قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُنْتُ صَائِمًا وَأَرَدْتُ أَنْ أَفْطُرَ عَلَيْهِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَلْقَى اللَّهَ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ فَلا تُخَبِّئْ ، شَيْئًا رُزِقْتَهُ ، وَلا تَمْنَعْ شَيْئًا سُئِلْتَهُ . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : عُمَر بْن راشد لا يساوى حَدِيثه شَيْئًا ، وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل ذكره فِي الكتب ، إلا عَلَى سبيل القدح فِيهِ ، يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَنَاحٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْعَطَّارُ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.