باب ذم من اصبح وهمه الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 1531

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي مُقَاتِلٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْعَوَّامُ بْنُ جُوَيْرِيَّةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعٌ لا يُصِيبْنَ ، إِلا بِعَجَبٍ : الصَّمْتُ وَهُوَ أَوَّلُ الْعِبَادَةَ ، وَالتَّوَاضِعُ وَذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقِلَّةُ الشَّيْءِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْن حبان : كَانَ العوام يروى الموضوعات عَنِ الثقات ، وَكَانَ يَأْتِي بالشيء عَلَى التوهم لا التعمد فلا يحتج بِهِ . قَالَ ابْن عَدِي : الأصل فِي هَذَا أَنَّهُ موقوف عَلَى أَنَس ، وَقَدْ رفعه بَعْض الضعفاء عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة يَعْنِي حميد بْن الرَّبِيع . قَالَ يَحْيَى : حميد كذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْعَوَّامُ بْنُ جُوَيْرِيَّةَ

متروك الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.