أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُ ، أَنْبَأَنَا جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ الْعَلافُ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَسْرُورٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الْعَرَّادُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ، يَعْنِي : الْقَزَّازَ ، حَدَّثَنَا هَانِي بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِسْحَاقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْبَعَةٌ مِنَ الشَّقَاوَةِ : جُمُودُ الْعَيْنِ ، وَقَسَاوَةُ الْقَلْبِ ، وَطُولُ الأَمَلِ ، وَالْحِرْصُ عَلَى الدُّنْيَا . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أما الطريق الأَوَّل ففيه أَبُو دَاوُد النخعي . قَالَ أَحْمَد وَيَحْيَى : كَانَ يضع الأحاديث . قَالَ ابْن عَدِي : وضع هَذَا عَلَى إِسْحَاق . وَفِيهِ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الشامي قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي ففيه هاني بْن المتوكل . قَالَ ابْن حبان : كثرت المناكير فِي روايته لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ قَالَ المصنف : قُلْت : وعبد اللَّه بْن سُلَيْمَان مجهول .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
إِسْحَاقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ | إسحاق بن عبد الله الأنصاري | ثقة حجة |
يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَسْرُورٍ | يوسف بن عمر الزاهد / ولد في :300 / توفي في :385 | ثقة |