أُخْبِرْتُ عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَتَّابٍ الطَّالَقَانِيُّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْن يَعْقُوبَ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لا يُكْتَبُ عَلَى ابْنِ آدَمَ ذَنْبُ أَرْبَعِينَ سَنَةً إِذَا كَانَ مُسْلِمًا ، ثُمَّ تَلا : حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً سورة الأحقاف آية 15 . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ولقد أبدع من وضعه وخالف بِهِ إجماع الْمُسْلِمِينَ . فواعجبا من جرأة هاولا ، هَؤُلاءِ عَلَى الشريعة . قَالَ شُعْبَة : كَانَ جَعْفَر أكذب النَّاس ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ السعدي : نبذوا حَدِيثه ، وَقَالَ الْبُخَارِي ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَأَمَّا عَلِي بْن عَاصِم ، فَقَالَ يَزِيد بْن هَارُون : مَا زلنا نعرفه بِالْكَذِبِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَدْ تقدم قولنا فِي الْقَاسِم ، وأنه لَيْسَ بشيء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي أُمَامَةَ | صدي بن عجلان الباهلي | صحابي |
الْقَاسِمِ | القاسم بن عبد الرحمن الشامي / توفي في :112 | ثقة |
جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ | جعفر بن الزبير الباهلي | وضاع |
عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ | علي بن عاصم التميمي / ولد في :105 / توفي في :201 | متروك الحديث |
أَحْمَدُ بْن يَعْقُوبَ الْبَلْخِيُّ | أحمد بن يعقوب الفراء | ضعيف الحديث |