باب رد العمل على المغتاب وطالب الدنيا والمتكبر والمعجب ونحو ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1567

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْهَمْدَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرَاجِيلِيُّ ، أَنْبَأَنَا خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَفْلَحَ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يُتَخَوَّفُ مِنَ الْعَمَلِ أَشَدّ مِنَ الْعَمَلِ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ مِنْ أُمَّتِي يَعْمَلُ فِي السِّرِّ ، فَإِذَا حَدَّثَ بِهِ النَّاسُ نَسَخَ مِنَ السِّرِ إِلَى الْعَلانِيَةِ ، فَإِذَا أُعْجِبَ بِهِ نَسَخَ مِنَ الْعَلانِيَةِ إِلَى الرِّيَاءِ فَبَطَلَ ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تَبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما يروى نحوه عَنِ الثَّوْرِي ، وأبان قَدْ جرحناه آنفا . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : وإسماعيل كذاب متروك وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل ذكر إِسْمَاعِيل إلا بالقدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارٌ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

مقبول

أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرَاجِيلِيُّ

ثقة