واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 1687

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ السَّهْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُنِيرٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَرَامَةُ الْمُؤْمِنِ عَلَى اللَّهِ أَنْ يَغْفِرِ لِمُشَيِّعِيهِ " . هذه الأحاديث لَيْسَ فِيهَا مَا يصح . أما حَدِيث عَلَى ففي إسناده الأصبغ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لا يساوى شَيْئًا ، إلا أَن المتهم بِهِ سَعْد بْن طريف . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الفور . وَأَمَّا حَدِيث ابْن عَبَّاس ، ففيه مَرْوَان بْن سَالِم . قَالَ أَحْمَد : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي والدارقطني : متروك . وَفِيهِ عَبْد الحميد . قَالَ ابْن حبان : يقلب الأخبار ويروى المناكير عَنِ المشاهير فاستحق الترك . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ففيه مُحَمَّد بْن راشد . قَالَ أَبُو بَكْر الْخَطِيب : هُوَ مجهول عندنا ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَفِيهِ عَبْد الحميد . قَالَ ابْن حبان : يقلب الأخبار ويروي المناكير عَنِ المشاهير فاستحق الترك لَيْسَ بمحفوظ . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ فتفرد بِهِ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن قَيْس . قَالَ أَحْمَد : لَمْ يكن حَدِيثه بشيء متروك الْحَدِيث ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : كذاب ، وَقَالَ الْبُخَارِي ومسلم : ذهب حَدِيثه . وَقَالَ أَبُو عَلِي : صَالِح بْن مُحَمَّد كَانَ يضع الْحَدِيث . وَفِيهِ عَبْد اللَّهِ ابْن ميمون . قَالَ الْبُخَارِي : ذاهب الْحَدِيث ، وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الأثبات الملزقات لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ إِذَا انفرد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُنِيرٍ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

حَمْزَةُ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

Whoops, looks like something went wrong.