في ذكر مجاهدة النفس ومحاسبتها وتوبيخها


تفسير

رقم الحديث : 63

أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَبْرِيُّ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُغِيرَةِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : دَخَلَ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ بَعْضَ كَنَائِسِ الشَّامِ فَكَتَبَ فِي حِيطَانِهَا بِفَحْمَةٍ : مَا أَرَى الْعَيْشَ غَيْرَ أَنْ تَتْبَعَ النَّفْسُ هَوَاهَا فَمُخْطِئًا أَوْ مُصِيبًا . فَرَأَى ذَلِكَ الْبَيْتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، فَكَتَبَ تَحْتَهُ : إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ حِينَ تُصْبِحُ آمِنًا أَنَّ الْمَنَايَا إِنْ أَقَمْتَ تُقِيمُ فَالْزَمْ هَوَاكَ كَمَا رَضِيتَ فَإِنَّهُ لا مِثْلَ ذَلِكَ فِي النِّعِيمِ نَعِيمُ وَرَأَيْتُ لِبَعْضِ الْمُتَقَدِّمِينَ فِي هَذَا الْمَعْنَى : وَبِالنَّاسِ عَاشَ النَّاسُ قِدْمًا وَلَمْ يَزَلْ مِنَ النَّاسِ مَرْغُوبٌ إِلَيْهِ وَرَاغِبُ . وَمَا يَسْتَوِي الصَّابِي وَمَنْ تَرَكَ الصَّبَا إِنَّ الصَّبَا لَلْعَيْشُ لَوْلا الْعَوَاقِبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.