ذكر فضل العقل من طريق النقل


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَرَأَيْتِ الرَّجُلَ يَقِلُّ قِيَامُهُ وَيَكْثُرُ رُقَادُهُ ، وَآخَرَ يَكْثُرُ قِيَامُهُ وَيَقِلُّ رُقَادُهُ ، أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكِ ، قَالَتْ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ كَمَا سَأَلْتَنِي ، فَقَالَ : " أَحْسَنُهُمَا عَقْلا " . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا أَسْأَلُكَ عَنْ عِبَادَتِهِمَا , فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ إِنَّهُمَا لا يُسْأَلانِ عَنْ عِبَادَتِهِمَا ، إِنَّمَا يُسَأَلانِ عَنْ عُقُولِهِمَا ، فَمَنْ كَانَ أَعْقَلَ كَانَ أَفْضَلَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ

وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَرَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.