في ذكر تحريم الخلوة بالاجنبية


تفسير

رقم الحديث : 341

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَنَدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : سَافَرْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ ، فَلَمَّا كَانَ آخِرُ اللَّيْلِ ، قَالَ : يَا نَافِعُ طَلَعَتِ الْحَمْرَاءُ ، قُلْتُ : لا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، ثُمَّ قُلْتُ : طَلَعَتْ ، قَالَ : لا مَرْحَبًا بِهَا ، وَلا أَهْلا ، قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، نَجْمٌ سَامِعٌ مُطِيعٌ ، قَالَ : مَا قُلْتُ إِلا مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ الْمَلائِكَةَ ، قَالَتْ : يَا رَبِّ كَيْفَ صَبْرُكَ عَلَى بَنِي آدَمَ فِي الْخَطَايَا وَالذُّنُوبِ ، قَالَ : إِنِّي ابْتَلَيْتُهُمْ وَعَافَيْتُكُمْ ، قَالُوا : لَوْ كُنَّا مَكَانَهُمْ مَا عَصَيْنَاكَ ، قَالَ : فَاخْتَارُوا مَلَكَيْنِ مِنْكُمْ ، فَلَمْ يَأْلُوا أَنِ اخْتَارُوا هَارُوتَ وَمَارُوتَ ، فَنَزَلا فَأَلْقَى اللَّهُ عَلَيْهِمَا الشَّبَقَ ، قُلْتُ : وَمَا الشَّبَقُ ، قَالَ : الشَّهْوَةُ ، قَالَ : فَنَزَلا ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ ، يُقَالُ لَهَا : الزُّهْرَةُ ، فَوَقَعَتْ فِي قُلُوبِهِمَا ، فَجَعَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يُخْفِي عَنْ صَاحِبِهِ مَا فِي نَفْسِهِ ، فَرَجَعَ إِلَيْهَا أَحَدُهُمَا ، ثُمَّ جَاءَ الآخَرُ ، فَقَالَ : هَلْ وَقَعَ فِي نَفْسِكَ مَا وَقَعَ فِي قَلْبِي ، قَالَ : نَعَمْ ، فَطَلَبَاهَا نَفْسَهَا ، فَقَالَتْ : لا أُمَكِّنُكُمَا حَتَّى تُعَلِّمَانِي الاسْمَ الَّذِي تَعْرُجَانِ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ وَتَهْبِطَانِ بِهِ ، فَأَبَيَا ، ثُمَّ سَأَلاهَا أَيْضًا فَأَبَتْ ، فَفَعَلا ، فَلَمَّا اسْتُطِيرَتْ ، طَمَسَهَا اللَّهُ كَوْكَبًا ، وَقَطَّعَ أَجْنِحَتَهَا ، ثُمَّ سَأَلا التَّوْبَةَ مِنْ رَبِّهِمَا ، فَخَيَّرَهُمَا ، فَقَالَ : إِنْ شِئْتُمَا رَدَدْتُكُمَا إِلَى مَا كُنْتُمَا عَلَيْهِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَّبْتُكُمَا ، وَإِنْ شِئْتُمَا عَذَّبْتُكُمَا فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَدَدْتُكُمَا إِلَى مَا كُنْتُمَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : إِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا يَنْقَطِعُ وَيَزُولُ ، فَاخْتَارَا عَذَابَ الدُّنْيَا عَلَى عَذَابِ الآخِرَةِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِمَا أَنِ ائْتِيَا بَابِلَ ، فَانْطَلَقَا إِلَى بَابِلَ ، فَخَسَفَ بِهِمَا ، فَهُمَا فِيهَا مَنْكُوسَانِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، يُعَذَّبَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ

ضعيف الحديث

سَنَدُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة مأمون

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.