في ذم الزنا


تفسير

رقم الحديث : 412

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الزَّيْنَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْمَرْزُبَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ أَبِي عَائِشَةَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالا : خَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : " وَمَنْ قَدَرَ عَلَى امْرَأَةٍ أَوْ جَارِيَةٍ حَرَامًا فَوَاقَعَهَا ، حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ ، وَأَدْخَلَهُ النَّارَ ، وَمَنْ أَبْصَرَ امْرَأَةً نَظْرَةً حَرَامًا مَلأَ اللَّهُ عَيْنَيْهِ نَارًا ، ثُمَّ أَمَرَ بِهِ إِلَى النَّارِ ، وَمَنْ صَافَحَ امْرَأَةً حَرَامًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولا يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى النَّارِ ، وَمَنْ فَاكَهَهَا حُبِسَ بِكُلِّ كَلِمَةٍ كَلَّمَهَا فِي الدُّنْيَا أَلْفَ عَامٍ ، وَأَيُّ امْرَأَةٍ طَاوَعَتِ الرَّجُلَ حَرَامًا ، فَالْتَزَمَهَا ، أَوْ قَبَّلَهَا ، أَوْ بَاشَرَهَا ، أَوْ فَاكَهَهَا ، أَوْ وَاقَعَهَا ، فَعَلَيْهَا مِنَ الْوِزْرِ مِثْلُ مَا عَلَى الرَّجُلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَزِيدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

أَبِي عَائِشَةَ السَّعْدِيِّ

مجهول الحال

مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ

كذاب وضاع

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ

وضاع

أَبُو مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

ابْنُ الْمَرْزُبَانِ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.