ذكر فضل العقل من طريق النقل


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمَهْدِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَاهِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ النُّورِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ سَبَقَ إِلَى جَنَّاتِ عَدْنٍ أَقْوَامٌ مَا كَانُوا بِأَكْثَرِ النَّاسِ صَلاةً وَلا صِيامًا وَلا حَجًّا وَلا اعْتِمَارًا ، وَلَكِنَّهُمْ عَقَلُوا عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَوَاعِظَهُ فَوَجِلَتْ مِنْهُمْ قُلُوبُهُمْ ، وَاطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النُّفُوسُ ، وَخَشِعَتْ مِنْهُمُ الْجَوَارِحُ ، فَفَاقُوا الْخَلِيقَةَ بِطِيبِ الْمَنْزِلَةِ وَحُسْنِ الدَّرَجَةِ ، عِنْدَ النَّاسِ فِي الدُّنْيَا ، وَعِنْدَ اللَّهِ فِي الآخِرَةِ " ، قُلْتُ : الْمَنْقُولُ عَنْ 0رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضْلِ الْعَقْلِ كَثِيرٌ ، إِلا أَنَّهُ بَعِيدُ الثُّبُوتِ ، فَلْنَقْتَصِرْ عَلَى هَذَا الْقَدْرِ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ النُّورِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

أَبِي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَاهِينَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمَهْدِيِّ

مجهول الحال

الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث