في النهي عن النظر الى المردان ومجالستهم


تفسير

رقم الحديث : 273

أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَّاجِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْيَسَعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الدَّيْنَوَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو حَمْزَةَ الصُّوفِيُّ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى مِنْ رُؤَسَاءِ الصُّوفِيَّةِ وَوُجُوهِهِمْ ، فَنَظَرَ إِلَى غُلامٍ فِي بَعْضِ الأَسْوَاقِ فَبُلِيَ بِهِ ، وَكَادَ يَذْهَبُ عَقْلُهُ عَلَيْهِ صَبَابَةً وَحُبًّا ، وَكَانَ يَقِفُ فِي كُلِّ يَوْمٍ عَلَى طَرِيقِهِ حَتَّى يَرَاهُ إِذَا أَقْبَلَ وَإِذَا انْصَرَفَ ، فَطَالَ بِهِ الْبَلاءُ ، وَأَقْعَدَهُ عَنِ الْحَرَكَةِ ، فَكَانَ لا يَقْدِرُ أَنْ يَمْشِي خُطْوَةً ، فَأَتَيْتُهُ يَوْمًا لأَعُودُهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ مَا قِصَّتُكَ ؟ وَمَا هَذَا الأَمْرُ الَّذِي بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى ؟ فَقَالَ : أُمُورٌ امْتَحَنَنِي اللَّهُ تَعَالَى بِهَا ، فَلَمْ أَصْبِرْ عَلَى الْبَلاءِ فِيهَا ، وَلَمْ يَكُنْ لِي بِهَا طَاقَةٌ ، وَرُبَّ ذَنْبٍ اسْتَصْغَرَهُ الإِنْسَانُ هُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ ثَبِيرٍ ، وَحَقِيقٌ لِمَنّ تَعَرَّضَ لِلْنَظَرِ الْحَرَامِ أَنْ تَطُولَ بِهِ الأَسْقَامُ ، ثُمَّ بَكَى ، فَقُلْتُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : أَخَافُ أَنْ يَطُولَ فِي النَّارِ شَقَائِي ، فَانْصَرَفْتُ عَنْهُ ، وَأَنَا رَاحِمٌ لَهُ لِمَا رَأَيْتُ بِهِ مِنْ سُوءِ الْحَالِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.