باب سبب توقان النفس الى مكة


تفسير

رقم الحديث : 24

مَا أَخْبَرَنَا بِهِ الْحُصَيْنُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي : ابْنَ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَن ّالنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ إِذَا رَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، يَعْنِي : لِلسَّفَرِ ، كَبَّرَ ثَلاثًا ، ثُمَّ يَقُولُ : سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ {13} وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ سورة الزخرف آية 13-14 " . ثُمَّ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِي سَفَرِي هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تُحِبُّ وَتَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا السَّفَرَ ، وَاطْوِ لَنَا الْبُعْدَ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ اصْحَبْنَا فِي سَفَرِنَا وَاخْلُفْنَا فِي أَهْلِنَا " . انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ

صدوق إلا أنه يدلس

حَمَّادٌ يَعْنِي : ابْنَ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو كَامِلٍ

ثقة متقن لا يروي إلا عن الثقات

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.