ابن خزيمة النيسابوري ابو بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 107

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفْيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ سَنَةَ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَبَعْدَ ذَلِكَ مَا لا أُحْصِي عَدَدًا ، وَبِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ أَيْضًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطِرِ الْبَغْدَادِيُّ ، بِهَا سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيْعِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنْ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ رَاحَ قَافِلا إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " آيِبُونَ تَائِبُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَائِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ الْمُنْقَلَبِ ، وَسُوءِ المَنْظَرِ فِي الأَهْلِ وَالْمَالِ " . قَالَ الشَّيْخُ أَسْعَدَهُ اللَّهُ : رُوَاتُهُ بَعْدَ الْبُخَارِيِّ ، إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ مَدَنِيُّونَ ، أَمَّا إِبْرَاهِيمُ ، فَقَدْ صَرَّحَ الْبُخَارِيُّ ، بِنِسْبَتِهِ إِلَيْهَا فِي إِسْنَادِ الْحَدِيثِ ، وَكَذَلِكَ ذَكَرَهُ أَيْضًا فِي تَارِيخِهِ ، وَقَالَ : سَمِعَ أَبَاهُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَمَّا ابْنُ إِسْحَاقَ : هُوَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ الْمُطَّلِبِيُّ مَوْلاهُمْ ، مَدَنِيٌّ مَشْهُورٌ بِالْمَغَازِي ، قَبِلَهُ بَعْضُ الأَئِمَّةِ ، وَكَانَ مَالِكٌ ، يُضْعِفْهُ جِدًّا ، وَأَمَّا ابْنُ قَتَادَةَ ، فَهُوَ عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، الأَنْصَارِيُّ الْمَدِينِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو ، ثِقَةٌ مَعْرُوفٌ ، مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمَائَةٍ ، رَوَى عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَيْرِهِ . وَجَابِرُ تِعْدَادُهُ فِي الْمَدَنِيِّينَ أَيْضًا . وَقَدْ رَوَى نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ تَمَامًا وَمُخْتَصِرًا ، وَرَوَيْنَاهُ عَنْهُمْ مِنْ أَوْجُهٍ لا يَتَّسِعُ الآنَ ذِكْرُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي يَحْيَى

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْمَدِينِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيْعِ

ثقة

أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطِرِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفْيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.