ابن خزيمة النيسابوري ابو بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 108

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بْن عبد الرحمن بْن يحيى العثمانيُّ ، وأخوه أَبُو الطاهر إِسْمَاعِيل ، وأَبُو طَاهِر أحمد بْن مُحَمَّد بْن سلفة الأصبهانيُّ ، واللفظ له ، أَخْبَرَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن إبراهيم الرازيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بْن الوليد بْن سعد الأنصاريُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو العباس أحمد بْن الحسن ابن بندار ، أَخْبَرَنَا أَبُو أحمد عبد الله بْن عدي الحافظ الجرجاني ، قَالَ : " سمعت عدة مشائخ يحكون أن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل البخاري قدمَ بغداد ، فسمع به أصحاب الحديث ، فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث وقلبوا متونها ، وأسانيدها ، فجعلوا متن هذا الإسناد لإسناد آخر ، وإسناد هذا المتن لمتن آخر ، ودفعوا إلى عشرة أنفس لكل واحد عشرة أحاديث ، فأمروهم إذا حضروا المجلس يلقون ذلك على البخاري ، وأخذوا الوعد للمجلس من جماعة من أصحاب الحديث الغرباء ، من أهل خراسان وغيرها ، ومن البغداديين ، فلما اطمأن المجلسُ بأهله انتدب إليه رجلٌ من العشرة ، فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة ، فقال البخاريُّ : لا أعرفه ، فسأله عن آخر ، فقال : لا أعرفه ، ثم سأله عن آخر ، فقال : لا أعرفه ، فما زال يلقي عليه واحدًا بعد واحد ، ثم حتى فرغ من عشرته والبخاريُّ ، يقول : لا أعرفه ، فكان الفقهاء ممن حضر المجلس يلتفتُ بعضهم إلى بعض ، ويقولون : الرجل فهم ، ومن كان منهم غير فهم ، يقضي على البخاري ، بالعجز ، والتقصير ، وقلة الفهم ، ثم انتدب رجلٌ آخر من العشرة ، فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة ، فقال البخاريُّ : لا أعرفه ، وسأله عن آخر ، فقال : لا أعرفه ، وسأله عن آخر ، فقال : لا أعرفه ، فلم يزل يلقي عليه واحدًا بعد واحد ، حتى فرغ من عشرته ، والبخاري ، يقول : لا أعرفه ، ثم انتدب إليه الثالث والرابع إلى تمام العشرة ، حتى فرغوا كلهم من الأحاديث المقلوبة والبخاري ، لا يزيدهم على لا أعرفه ، فلما علم البخاريُّ أنهم قد فرغوا ، التفت إلى الأول منهم ، فقال : أما حديثُك الأول فهو كذا ، وحديثك الثاني فهو كذا ، والثالث الرابع على الولاية حتى أتى على تمام العشرة ، فرد كُّلَّ متن إلى إسناده ، وكلَّ إسناد إلى متنه ، وفعل بالآخرين مثل ذلك ، وردَّ متون الأحاديث كلها إلى أسانيدها ، وأسانيدها إلى متونها ، فأقر له الناس بالحفظ والعلم " . قَالَ ابن عدي : وكان ابن صاعد ، إذا ذكر البخاريَّ ، يقول : " الكبش النطاح " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.