محمد بن ابراهيم الفقيه قزويني


تفسير

رقم الحديث : 107

حَدَّثَ الشَّيْخُ أَبُو الْفُتُوحِ أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ الْعَجَلِيُّ فِي إِمْلائِهِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالِ ، وَعَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مندة ، وَسَعِيِد بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيِّ إِذْنًا ، قَالُوا : أَنْبَأَ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكُرْدِيُّ فِي سَنَةِ سِتَّةٍ وَسَبْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ الْبَزَّازُ بِقَزْوِينَ ، سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْغَازِيُّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، حَدَّثَنِي أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الإِيمَانُ إِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَمَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ ، وَعَمَلٌ بِالأَرْكَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنِ

صحابي

عَلِيٍّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدٍ

ثقة

جَعْفَرٍ

صدوق فقيه إمام

مُوسَى

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا

صدوق حسن الحديث

دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْغَازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة محدث

وَسَعِيِد بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيِّ

ثقة

وَعَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مندة

مقبول

الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالِ

ثقة

أَبُو الْفُتُوحِ أَسْعَدُ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ الْعَجَلِيُّ

صدوق حسن الحديث