محمد بن ابراهيم الفقيه قزويني


تفسير

رقم الحديث : 108

سَمِعَ أَبَا بَكْرٍ الْجِعَابِيَّ ، وَقَرَأَ عَلَيْهِ الْحَافِظُ أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ السَّمَّانُ ، فَقَالَ : حَدَّثَكُمْ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمٍ الْحَافِظُ ، وَكَانَتْ الْقِرَاءَةُ بِقَزْوِينَ ، قَالَ : ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، ثَنَا كَثِيرُ بْنُ مَرْوَانَ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ وَسَّاجٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُشَارَ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ خَيْرًا ، قَالَ : إِنْ كَانَ خَيْرًا فَهُوَ لَهُ ، إِلا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَإِنْ كَانَ شَرًّا فَهُوَ شَرٌّ كَذَا كَانَ فِي النُّسْخَةِ ، وَرُبَّمَا كَانَتْ اللَّفْظَةُ : فَهُوَ لَهُ شَرٌّ إِلا مَنْ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَالسَّبَبُ فِيهِ أَنَّ الْمُشَارَ إِلَيْهِ قَلَّمَا يَسْلَمُ عَنِ الْعُجْبِ وَالاغْتِرَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

عُقْبَةَ بْنِ وَسَّاجٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

كَثِيرُ بْنُ مَرْوَانَ الرَّمْلِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمٍ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ السَّمَّانُ

ثقة