باب ما جاء في الاستبراء ووطء الحبالى حتى يضعن


تفسير

رقم الحديث : 2486

قَالَ الْحُمَيْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عمر ، وإسحاق بن راهويه : أَنْبَأَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : سَمِعَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي يَزِيدَ أَبَاهُ ، يَقُولُ : أَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى رَجُلٍ مِنْ زُهْرَةَ ، وَهُوَ فِي الْحِجْرِ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ مَعَهُ إِلَيْهِ ، وَقَدْ أَدْرَكَ الْجَاهِلَيَّةَ ، فَسَأَلَهُ عَنْ وِلَادِ الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ سُفْيَانُ : " وَكَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ لَيْسَ لِنِسَائِهِمْ عِدَّةٌ ، وَإِذَا مَاتَ الرَّجُلُ انْطَلَقَتِ الْمَرْأَةُ ، فَنُكِحَتْ وَلَمْ تَعْتَدَّ " ، قَالَ : فَسَأَلَهُ عَنِ النُّطْفَةِ ، فَقَالَ : " أَمَّا النُّطْفَةُ فَمِنْ فُلَانٍ ، وَأَمَّا الْوَلَدُ فَعَلَى فِرَاشِ فُلَانٍ " ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " صَدَقَ ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بِالْوَلَدِ لِلْفِرَاشِ " ، فَلَمَّا أَدْبَرَ الرَّجُلُ دَعَاهُ عُمَرُ ، قَالَ : أَخْبِرْنَا عَنْ بِنَاءِ الْكَعْبَةِ ، فَقَالَ : إِنَّ قُرَيْشًا تَقُوتُ لِبِنَاءِ الْكَعْبَةِ ، وَاسْتَقْصَرُوا ، فَتَرَكُوا بَعْضًا فِي الْحِجْرِ ، فقَالَ عُمَرُ : صَدَقَ " ، قُلْتُ : ذَكَرَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ الْمَرْفُوعَ مِنْهُ فَقَطْ وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَضَى بِالْوَلَدِ لِلْفِرَاشِ " ، فَجَعَلَهُ مِنْ مُسْنَدِ عُمَرَ ، وَكَذَا رَوَاهُ مُسَدَّدٌ ، عَنْ سُفْيَانَ بِهِ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ كَمَا رَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَإِسْحَاقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي يَزِيدَ

ثقة كثير الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وإسحاق بن راهويه

ثقة حافظ إمام

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عمر

ثقة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ