باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3534

وَقَالَ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : أنبا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثنا عَبْدُ الْجَلِيلِ وَهُوَ ابْنُ عَطِيَّةَ ، ثنا أَبِي مِجْلَزٍ ، قَالَ : " إِنَّ عُمَرَ اسْتَلْقَى فِي حَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ ، فَذَكَرَ قِصَّةً ، فَقَالَ عُمَرُ " مَنْ تَسْتَخْلِفُونَ بَعْدِي ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ، قَالَ : إذًا تَسْتَخْلِفُونَ شَحِيحًا عَلْقًا يَعْنِي سَيِّءَ الْأَخْلَاقِ ، فَقَالَ رَجُلٌ : نَسْتَخْلِفُ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَيْفَ تَسْتَخْلِفُونَ رَجُلًا كَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ نَحَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضًا ، نَحَلَهَا إِيَّاهُ فَجَعَلَهَا فِي مَهْرِ يَهُودِيَّةٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : نَسْتَخْلِفُ عَلِيًّا ، قَالَ : إِنَّكُمْ لَعَمْرِي لَا تَسْتَخْلِفُونَهُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوِ اسْتَخْلَفْتُمُوهُ ، لَأَقَامَكُمْ عَلَى الْحَقِّ ، وَإِنْ كَرِهْتُمْ ، قَالَ : فَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ : قَدْ عَلِمْنَا الْخَلِيفَةَ مِنْ بَعْدِكَ فَقَعَدَ ، فَقَالَ : مَنْ ؟ قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَكَانَ الْوَلِيدُ أَخَا عُثْمَانَ لِأُمِّهِ ، فَقَالَ : فَكَيْفَ حُبُّ عُثْمَانَ لِلْمَالِ ، وَبِرُّهُ بِأَهْلِ بَيْتِهِ " . هَذَا إِسْنَادٌ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ ، إِلَّا أَنَّهُ مُنْقَطِعٌ أَبُو مِجْلَزٍ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِي مِجْلَزٍ

ثقة

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.