باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3536

قَالَ قَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ثنا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، أنا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ الْمُسَوِّرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الَّتِي فِي صَبِيحَتِهَا يَفْرَغُ النَّفَرُ الَّذِينَ اسْتَخْلَفَهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، مِنَ الْخِلَافَةِ ، صَلَّيْتُ الْعِشَاءَ ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ إِلَى سِتْرٍ لِي فَنِمْتُ عَلَيْهِ ، فَأَيْقَظَنِي مِنَ النَّوْمِ صَوْتُ خَالِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَبَا مُسَوِّرٍ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ مُشْتَمِلًا بِثَوْبِي ، فَقَالَ : أَنِمْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَدْ نِمْتُ ، قَالَ : خُذْ عَلَيْكَ ثَوْبَكَ ، ثُمَّ الْحَقْنِي إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَفَعَلْتُ ، قَالَ : اذْهَبْ فَادْعُ لِيَ الزُّبَيْرَ وَسَعْدًا ، أَوْ أَحَدَهُمَا ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ فَدَعَوْتُهُ ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ بِهِ إِلَيْهِ ، قَالَ : اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كِلَامَنَا ، قَالَ : فَفَعَلْتُ شَيْئًا يَسِيرًا ، ثُمَّ قَالَ لِي : ادْعُ لِيَ الْآخَرَ ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ بِهِ إِلَيْهِ ، قَالَ : اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كَلَامَنَا ، قَالَ : فَتَنَاجَيَا شَيْئًا يَسِيرًا ، ثُمَّ نَادَى : يَا مُسَوِّرُ ، اذْهَبْ فَادْعُ لِي عَلِيًّا فَذَلِكَ حِينَ ذَهَبَتْ فَحْمَةُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ، قَالَ : فَجِئْتُ بِعَلِيٍّ ، قَالَ : اسْتَأْخِرْ عَنَّا قَدْرَ مَا لَا تَسْمَعُ كَلَامَنَا ، قَالَ : فَلَمْ يَزَالَا يَتَكَلَّمَانِ مِنَ الْعِشَاءِ حَتَّى كَانَ السَّحَرُ ، إِلَّا أَنِّي لَمْ أَسْمَعْ مِنْ نَجِيِّهِمَا مَا أَظُنُّنِي أَنَّهُمَا قَدِ اقْتَتَلَا ، فَلَمَّا كَانَ السَّحَرُ نَادَانِي وَعَلِيٌّ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : اذْهَبْ فَادْعُ لِي عُثْمَانَ ، فَقَالَ : فَفَعَلْتُ ، فَتَنَاجَيَا ، وَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصُّبْحِ ، قَالَ : فَتَفَرَّقُوا لِلْوُضُوءِ ، وَقَدْ عَلِمَ النَّاسُ أَنَّهَا صَبِيحَةُ الْخِلَافَةِ ، فَاجْتَمَعُوا لِلصُّبْحِ كَمَا يَجْتَمِعُونَ لِلْجُمُعَةِ ، فَأَمَرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ النَّفَرَ أَنْ يَجْلِسُوا بَيْنَ يَدَيِ الْمِنْبَرِ ، فَلَمَّا أَبْصَرَ النَّاسُ بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَطَلَعَتِ الشَّمْسُ ، قَامَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ إِلَى جَنْبِ الْمِنْبَرِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِي كَانَ مِنْ وَفَاةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَاسْتِخْلَافِهِ إِيَّانَا أَيُّهَا النَّفَرُ ، وَرِضَا أَصْحَابِي أَنّ أَلِيَ ذَلِكَ فَأَخْتَارُ رَجُلًا مِنْهُمْ ، وَهَؤُلَاءِ بَيْنَ أَيْدِيَكُمْ ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَهُمْ رَجُلًا رَجُلًا ، ثُمَّ قَالَ : أَيْ فُلَانُ ، عَلَيْكَ عَهْدُ اللَّهِ وَمِيثَاقُهُ لَتَسْمَعَنَّ وَلَتُطِيعَنَّ لِمَنْ وَلَّيْتُ ، وَلَتَرْضَيَنَّ وَلَتُسَلِّمَنَّ ، فَيَقُولُ : نَعَمْ ، رَافِعٌ صَوْتَهُ يُسْمِعُ النَّاسَ حَتَّى فَرِغَ مِنْهُمْ رَجُلًا رَجُلًا ، مِنْ عُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، وَالزُّبَيْرِ ، وَسَعْدٍ ، قَالَ : أَمَّا طَلْحَةُ ، فَأَنَا حَمِيدٌ بِرِضَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي لَمْ أَزَلْ دَائِبًا مُنْذُ ثَلَاثٍ أَسْأَلُكُمْ عَنْ هَؤُلَاءِ النَّفَرِ ، ثُمَّ سَأَلْتُهُمْ عَنْ أَنْفُسِهِمْ ، فَوَجَدْتُكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَإِيَّاهُمُ اجْتَمَعْتُمْ عَلَى عُثْمَانَ ، قُمْ يَا عُثْمَانُ ، فَلَمْ يَقُلْ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَلَا وُفُودِ الْعَرَبِ ، وَلَا صَالِحِي التَّابِعِينَ إِنَّكَ لَمْ تَسْتَشِرْنَا وَلَمْ تَسْتَأْمِرْنَا فَرَضُوا وَسَلَّمُوا ، فَلَبِثُوا سِتَّ سِنِينَ لَا يَعِيبُونَ شَيْئًا ، قَالَ : كَانَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يُفَضِّلُونَهُ عَلَى عُمَرَ ، يَقُولُ : الْعَدْلُ مِثْلُ عُمَرَ ، وَاللَّيِّنُ أَلْيَنُ مِنْ عُمَرَ " . قَالَ : وَثنا أَبُو النَّضْرِ ، ثنا اللَّيْثُ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْهُمْ : " أَنَّهُ كَانَ كُلَّمَا دَعَا رَجُلًا مِنْهُمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ذَكَرَ مَنَاقِبَهُمْ ، قَالَ : إِنَّكَ لَهَا لَأَهْلٌ فَإِنْ أَخْطَأَتُكَ فَمَنْ ؟ فَيَقُولُ : إِنْ أَخْطَأْتَنِي فَعُثْمَانُ . هَذَا الْإِسْنَادُ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسَوِّرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

رَجُلٍ

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.