باب فيمن نذر ان يحج ماشيا


تفسير

رقم الحديث : 4389

قَالَ : وَثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، قَالَ : ثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَوْهِبٍ ، أَنَّ عُثْمَانَ قَالَ لِابْنِ عُمَرَ : اذْهَبْ فَكُنْ قَاضِيًا ، قَالَ : أَوْ تُعْفِينِي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : اذْهَبْ فَاقْضِ بَيْنَ النَّاسِ ، قَالَ : أَوْ تُعْفِينِي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ إِلَّا ذَهَبْتَ فَقَضَيْتَ ، قَالَ : لَا تَعْجَلْ ، سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ عَاذَ بِاللَّهِ فَقَدْ عَاذَ بِمَعَاذٍ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ قَاضِيًا ، قَالَ : وَمَا يَمْنَعُكَ وَقَدْ كَانَ أَبُوكَ قَاضِيًا ؟ ، قَالَ : لِأَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ كَانَ قَاضِيًا فَقَضَى بِجَوْرٍ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنْ كَانَ قَاضِيًا فَقَضَى بِجَهْلٍ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنْ كَانَ قَاضِيًا عَالِمًا فَقَضَى بِحَقٍّ أَوْ بِعَدْلٍ سَأَلَ أَنْ يَنْقَلِبَ كَفَافًا " . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ : أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، ثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ قَالَ لِابْنِ عُمَرَ : اذْهَبْ فَكُنْ قَاضِيًا فَذَكَرَ طَرِيقَ أَبِي يَعْلَى الثَّانِيَةَ . قُلْتُ : رَوَى التِّرْمِذِيُّ مِنْهُ : " مَنْ كَانَ قَاضِيًا فَقَضَى بِعَدْلٍ فَبِالْحَرِيِّ أَنْ يَنْقَلِبَ مِنْهُ كَفَافًا " ، وَقَالَ هَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ إِسْنَادُهُ عِنْدِي بِمُتَّصِلٍ ، وَهُوَ كَمَا قَالَ ، فَإِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَوْهِبٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ , قَالَهُ الْبُخَارِيُّ وَالْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَوْهِبٍ

ثقة

عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ

مجهول الحال

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.