باب ما جاء في اصله وسببه ونسبه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 5872

قَالَ : قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ كَانَ سُكُوتُهُ ؟ قَالَ : كَانَ سُكُوتُهُ عَلَى أَرْبَعٍ : الْحِلْمُ ، وَالْحَذَرُ ، وَالتَّقْدِيرُ ، وَالتَّفكِيرُ ، فَأَمَّا تَقْدِيرُهُ فَفِي تَسْوِيَةُ النَّظَرِ وَالِاسْتِمَاعِ بَيْنَ النَّاسِ ، وَأَمَّا تَفْكِيرُهُ فَفِيمَا يَبْقَى وَيَفْنَى ، جُمِعَ لَهُ الْحِلْمُ فِي الصَّبرِ فَكَانَ لَا يُغضِبُهُ وَلَا يَستَفِزُّهُ ، وَجُمِعَ لَهُ الحَذَرُ فِي أَربَعٍ : أَخْذُهُ بِالْحَسَنِ لِيُقْتَدَى بِهِ ، وَتَرْكُهُ القَبِيحَ لِيُنْتَهَى عَنْهُ ، وَاجْتِهَادُهُ الرَّأْيَ فِيمَا أَصْلَحَ أُمَّتَهُ ، وَالْقِيَامُ لَهُمْ فِيمَا جَمَعَ لَهُمْ مِنَ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ . قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ خَالدٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرُّؤَاسِيُّ ، عَنْ عَمرِو بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ ، عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيرٍ الْعِجْلِيِّ ، مِنْ بَنِي ضُبَيْعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ فُلَانٍ التَّمِيمِيِّ مِنْ وَلَدِ أَبِي هَالَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ ، مِثلَهُ أَوْ نَحْوَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : وَوَجَدْتُهُ قَدْ سَأَلَ أَبَاهُ عَنْ مَدْخَلِهِ وَمَخْرَجِهِ وَمَجْلِسِهِ وَسَكْتَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ عَنْ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

يَزِيدَ بْنِ فُلَانٍ التَّمِيمِيِّ

ضعيف الحديث

جُمَيْعِ بْنِ عُمَيرٍ الْعِجْلِيِّ

ضعيف الحديث

عَمرِو بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرُّؤَاسِيُّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ خَالدٍ الْقُرَشِيُّ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.