الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 9

قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، عَنْ أَبِي نَصْرِ بْنِ الْعِمَادِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ بُنْيَمَانَ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظِ ، أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، فِي الْأَوْسَطِ ، حَدَّثَنَا مُطَّلِبٌ هَوَ ابْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى الْمَهْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُمَا ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي ، قَالَ : " اعْبُدِ اللَّهَ لَا تشْرِكْ بِهِ شَيْئًا " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، زِدْنِي ، قَالَ : " إِذَا أَسَأْتَ فَأَحْسِنْ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، زِدْنِي ، قَالَ : " اسْتَقِمْ وَلْتُحْسِنْ خُلُقَكَ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ ، مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَرُوَاتُهُ مِصْرِيُّونَ مُوَثَّقُونَ ، لَكِنْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ مَقَالٌ ، وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَلَفْظُهُ : " اتَّقِ اللَّهُ حَيْثُ كُنْتَ ، وَأتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَ ، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ " . وَقَدْ تُعُقِّبَ عَلَى ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ فِي عَدِّهِ الْأَحَادِيثَ الْأَرْبَعَةَ مِنْ بَلَاغَاتِ مَالِكٍ الَّتِي ذَكَرَ أَنَّهَا لَا تُوجَدُ إِلَّا فِي الْمُوَطَّإِ ، فَمِنْهَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، فَقَالَ : " أَحْسِنْ خُلُقَكَ لِلنَّاسِ يَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ " . وكَانَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَصْلُ هَذَا الْبَلَاغِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَنْشَدَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْحَجَّاجِ الْمِزِّيُّ لِنَفْسِهِ : ارْضَ مِنَ اللَّهِ مَا يُقَدِّرُهُ أَرَادَ مِنْكَ الْمُقَامَ أَوْ نَقَلَكْ وَحَيْثُ مَا كُنْتَ ذَا رَفَاهِيَةٍ فَاسْكُنْ فَخَيْرُ الْبِلَادِ مَا حَمَلَكْ قَالَ الْمُحَلَّى ، أَبْقَاهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَزِدْتُ فِيهَا : وَحَسِّنِ الْخُلْقَ وَاسْتَقِمْ وَمَتَى أَسَأْتَ أَحْسِنْ وَلَا تُطِلْ أَمَلَكْ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُؤْتِهِ فَرَجًا وَمَنْ عَصَاهُ وَلَا يَتُوبَ هَلَكْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

مقبول

حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبٌ هَوَ ابْنُ شُعَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو الْعَلَاءِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ بُنْيَمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نَصْرِ بْنِ الْعِمَادِ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.