الحديث السادس عشر


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ قِوَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ هِلَالٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْبُرْهَانِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ الْبَحِيرِيُّ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُصْعَبٍ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ . ح وَقَرَأْتُ عَالِيًا عَلَى الشَّيْخِ أَبِي إِسْحَاقَ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، إِجَازَةً مِنَ الْأَوْلِ ، وَسَمَاعًا مِنَ الثَّانِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : الْأَوَّلُ سَمَاعًا ، وَالثَّانِي إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَمُ الْفَضْلِ الْهَرْشِمِيَّةُ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ البِغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ ، وَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ ، قُوِّمَ عَلَيْهِ قِيمَةَ عَدْلٍ ، فَأَعْطَى شُرَكَاءَهُ حِصَصَّهُمْ ، وَعَتِقَ عَلِيهِ الْعَبْدُ ، وَإِلَّا فَقَدْ عُتِقَ مِنْهُ مَا عُتِقَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ . وَمُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، ثَلَاثَتُهُمْ ، عَنْ مَالِكٍ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ . وَجَدْتُ بِخَطِّ أَبِي ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِيمَا نَطَقَ بِمَكَّةَ ، وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْهُ : يَا رَبِّ أَعْضَاءَ السِّجُودَ عَتَقْتَهَا مِنْ فَضْلِكَ الْوَافِي وَأَنْتَ الْوَاقِي وَالْعِتْقُ يَسْرِي بِالْغِنَى يَا ذَا الْغِنَى فَامْنُنْ عَلَى الْفَانِي بِعِتْقِ الْبَاقِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ البِغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيَّ

صدوق حسن الحديث

أَمُ الْفَضْلِ الْهَرْشِمِيَّةُ

ثقة

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَبِي إِسْحَاقَ التَّنُوخِيِّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

أَبُو عُثْمَانَ الْبَحِيرِيُّ

ثقة محدث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ الطُّوسِيُّ

ثقة مسند

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْبُرْهَانِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ هِلَالٍ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ قِوَامٍ

مقبول