يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 200

فَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحَرِّسْتَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعَالِي الزَّبَدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ , سَمَاعًا ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَامِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْأَدِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ الْمَقْدِسِيَّةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَإِجَازَةً ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ ، عَنْ سَمَّاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِبَابٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا قُعُودًا عَلَى بَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : " أَلَا تَسْمَعُونَ ؟ " ، فَقُلْنَا : قَدْ سَمِعْنَا ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، فَقَالَ : " إِنُّه سَيَكُونُ أُمَرَاءٌ فَلَا تُصَدِّقُوهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَلَا تُعِينُوهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ . . . . " ، فَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ مِثْلَ حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، عَنْ أَبِي يُونُسَ الْقُشَيْرِيِّ ، وَاسْمُهُ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ، لَكِنَّهُ مُنْقَطِعٌ بَيْنَ سَمَّاكٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِبَابٍ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ ، لِأَنَّ عَبْدَ اللَّهِ قَتَلَهُ الْخَوَارِجُ فِي خِلَافَةِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، وَقَدْ جَاءَ فُي بَعْضِ طُرُقِهِ التَّصْرِيحُ بِسَمَاعِ سَمَّاكٍ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِبَابٍ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، إِلَّا إِنْ كَانَ لِخِبَابٍ وَلَدٌ آخَرُ يُسَمَّى عَبْدُ اللَّهِ تَأَخَرَتْ وَفَاتُهُ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَأَمَّا حَدِيثُ النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ فَسَيَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِبَابٍ

له رؤية

سَمَّاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ

ثقة

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ

مقبول

فَاطِمَةَ الْمَقْدِسِيَّةِ

مقبول

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْأَدِيبُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّحَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعَالِي الزَّبَدَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحَرِّسْتَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.