يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 199

فَأَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْغَزِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ فَارِسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَعِمْرَانُ يَعْنِي الْقَطَّانَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ , أَنَّهُ سَمِعَ سُلَيْمَانَ بْنَ أَبِي سُلَيْمَان ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبْي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " يَكُونُ أُمَرَاءٌ يَغْشَاهُمْ غَوَاشٍ مِنَ النَّاسِ يَظْلِمُونَ وَيَكْذِبُونَ ، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسُ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ " ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي التَّائِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ السِّلَفِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ كَامِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بُكَيْرُ بْنُ أَبِي السَّمِيطِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ , فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ " وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى مِنْ طَرِيقِ هِشَامٍ الدُّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ لَيْثِيٌّ بَصْرِيٌ ، لَا أَعْرِفُ فِيهِ جَرْحًا وَلَا رَاوِيًا عَنْهُ إِلَّا قَتَادَةُ ، لَكِنْ ذَكَرَ ابْنُ حِبَّانَ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي رَوَى ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَى عَنْهُ الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَبَاقِي رِجَالِهِ رِجَالِ الصَّحِيحِ وَأَمَّا حَدِيثُ خِبَابٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبْي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنَ أَبِي سُلَيْمَان

مقبول

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

مقبول

وَعِمْرَانُ يَعْنِي الْقَطَّانَ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

بُكَيْرُ بْنُ أَبِي السَّمِيطِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ فَارِسٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ كَامِلٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَادُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ السَّعْدِيُّ

ثقة إمام

السِّلَفِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَاسِ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْغَزِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنِيعٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.