يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 205

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ السُّكَرِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ بِلَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُذُوا جُنَّتَكُمْ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ عَدٌّو حَضَرَ ؟ قَالَ : " لَا ، وَلَكِنْ خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّار ، وَقُولُوا : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ للَّهِ وَلَا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِيَنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُقَدَّمَاتٌ وَمُؤَخَّرَاتٍ وَمُنْجِيَاتٌ ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا جِدًّا ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ : فَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْهُذَيْلِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَذَكَرَ نَحْوَهُ مُخْتَصَرًا ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ غِيلَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ دِينَارٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا جِدًّا ، وَأَبُو الْهُذَيْلِ مَا عَرِفْتُهُ ، وَلَا أَظُنُّهُ سَمِعَ مِنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَلِلْحَدِيثِ طَرِيقٌ أُخْرَى ، أَخْرَجَهُ ابْنُ مَرْدَوَيْهَ مِنْ طَرِيقِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَمِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ بِالشَّكِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَوْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَجَاءَ نَحْوَ ذَلِكَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، لَكِنْ لَمْ يُصَرَحْ بِرَفْعِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْهُذَيْلِ

مجهول الحال

سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ

مقبول

دَاوُدُ بْنُ بِلَالٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَانُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو سَعِيدٍ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ السُّكَرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.