يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 209

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حِمْدَانَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَالثَّانِي حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، كِلَاهُمَا عَنْ أَزْهَرَ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى ، عَنْ سَعِيدٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيَّةِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْفَهْمِ , سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ للَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةٌ إِلَّا وَاحِدٌ ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ حَمَّادٍ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ بِالْإِسْنَادِ الْأَوَّلِ عَلَى الْمُوَافَقَةِ الْعَالِيَةِ ، وَأَخْرَجَهُ يُوسُفُ أَيْضًا عَنْ يُوسُفَ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى , بِالْإِسْنَادِ الثَّانِي ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيِّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ حَمَّادٍ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ أَعْلَى مِمَّا سُقْنَاهُ بِدَرَجَةٍ أُخْرَى ، وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ الشَّيْخِ أَبِي إِسْحَاقَ الْبَعْلِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، وَعَنْ أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُطَهَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي أَحْمَدَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ الْفَرْخِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ سَمَاعًا ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنِ السِّلَفِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّجَادِ , إِمْلَاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ، ح وَبِهِ إِلَى النَّجَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ هِشَامٍ هُوَ ابْنُ حَسَّانَ , زَادَ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ وَأَخْبَرَنَا خَالِدٌ هُوَ الْحَذَّاءُ , كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , مَثَلَهُ عَنْ شَيْخَيْهِ " مَنْ أَحْصَاهَا كُلَّهَا " ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنِ بْنِ عَاصِمٍ ، وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الصَّغَانِيِّ ، وَالزَّعْفَرَانِيِّ ، كِلَاهُمَا عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

خَالِدٌ هُوَ الْحَذَّاءُ

ثقة

هِشَامٍ هُوَ ابْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

النَّجَادِ

صدوق حسن الحديث

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّجَادِ

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

السِّلَفِيِّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ

مقبول

أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ الْفَرْخِيِّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

الْمُطَهَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ بْنِ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْفَهْمِ

ثقة ثبت

مَحْمُودُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

خَدِيجَةَ بِنْتِ الشَّيْخِ أَبِي إِسْحَاقَ الْبَعْلِيِّ

مقبول

عَبْدِ الْأَعْلَى

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَزْهَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

عَبْدَانُ

الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

متهم بالوضع

أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حِمْدَانَ

ثقة

أَبِي نُعَيْمِ

ثقة

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.