لله تسعة وتسعين اسما مئة الا واحد من احصاها كلها دخل الجنة انه وتر يحب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 227

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ح وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيِّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ح وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ ، وَمُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَالثَّانِي حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ ضَيْقٍ مَخْرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتسِبُ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ مَهْدِي بْنِ جَعْفَرٍ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، وَأَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ , جَمِيعًا عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً فِي الثَّلَاثَةِ ، وَالْحَكَمُ بْنُ مُصْعَبٍ مَخْزُومِيُّ دِمَشْقِيُّ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : مَجْهُولٌ ، مَا رَوَى عَنْهُ إِلَّا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَذَكَرَ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَقَالَ يُخْطِئُ ، وَغَفَلَ فَذَكَرَهُ فِي الضُّعَفَاءِ ، وَقَالَ : رَوَى عَنْهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، لَا يَحِلُّ الِاحْتِجَاجُ بِحَدِيثِهِ وَلَا الرِّوَايَةَ عَنْهُ إِلَّا عَلَى سَبِيلِ الِاعْتِبَارِ ، ثُمَّ سَاقَ لَهُ خَبَرًا مُنْكَرًا بِغَيْرِ إِسْنَادٍ إِلَيْهِ ، ثُمَّ سَاقَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ بِهِ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ أَيْضًا ، وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ لَهُ مِمَّا يُقَوِّي أَمْرَهُ عِنْدَنَا ، وَيَدْفَعُ كَلَامُ ابْنِ حِبَّانَ ، وَلَا سِيَّمَا وَقَدْ تَنَاقَضَ فِيهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَاسٍ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ مُصْعَبٍ

منكر الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى

ثقة متقن

مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

جَعْفَرٍ الْفِرْيَابِيِّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.