لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 48

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ مِهْرَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَقَالَ الثَّالِثُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّائِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , إِمْلَاًء ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ خَالِدِ بْنَ الْوَلِيدِ وَبَيْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ شَيْءٌ وَفِي رِوَايَةِ دَاوُدَ كَلَامٌ فَسَبَّهُ خَالِدٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَابْنِ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَاحِ ، كِلَاهُمَا عَنْ جَرِيرٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ فِي تَارِيخِهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَلِهَذَا السَّبَبِ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

جَرِيرٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِيُّ

ثقة

أَبُو شُعَيْبَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام

يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّائِمِ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ مِهْرَةَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.